Sign In

Directorates--DG-of-Procurement-of-government Directorates: DG of Procurement of government

Tender_Board_Branding - InnerPageDefault ‭[2]‬

Tender_Board_Branding - ContentPageHeaderNavigationAR

Content Editor ‭[2]‬

المديرية العامة للمشتريات الحكومية​

التمكين من عمليات الشراء الموحد والاستفادة من اقتصاديات الكم وتقليل حجم المصروفات الجارية على المشتريات الحكومية. 


6.3.jfif


الأهداف:

  • ​إيجاد سياسات وإجراءات عمليات الشراء الموحد وتحسين إجراءات المشتريات الحكومية. 
  • دعم الاقتصاد وتعزيز المحتوى المحلي 
  • رفع كفاءة الإنفاق على المشتريات  
  • تعزيز استخدام التقنية والتحول الرقمي 
  • المساهمة في دعم وتطوير قدرات كادر الشراء في مختلف الجهات الحكومية ​

الإختصاصات:

1.وضع السياسات والاستراتيجيات والخطط والبرامج والحوافز ذات الصلة بتطوير الشراء الحكومي الموحد وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

2.تنظيم اجراءات الشراء الموحد وشروط الاشتراك فيه وطريقة دراسة العروض وقرارات البت وترسية وابرام العقود المتعلقة بها ومتابعة تنفيذها.

3.إعداد وتدقيق نماذج ووثائق دعوة أي عطاء للشراء الموحد والاعلان عنه والتأكد من مرفقاتها.

4. وضع آليات ومعايير ومؤشرات الأداء لقياس مساهمة المشتريات الحكومية في تحقيق الأهداف التنموية والمالية.

5. إعداد الدراسات والبحوث والتقارير ذات الصلة بالشراء الموحد والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

6. تقديم المشورة في تأهيل الكوادر الوطنية العاملة في مجال المشتريات الحكومية بما يضمن رفع مستوى أدائها.

أهم مخرجات السنة التأسيسية:

1.     إيجاد الأنظمة واللوائح التنفيذية والأدلة الإسترشادية اللازمة لإدارة المشتريات.

2.     تكوين قاعدة بيانات تحليلية توضح الوضعية العامة للإنفاق الحالي و العقود المرتبطة بها للجهات المعنية و طرق إسنادها و محاور التحسين المستقبلية المرتبطة بها و تحديد مرجع معتمد لأسعار المشتريات والخدمات.

3.     إيجاد آلية تمكن من التخطيط المسبق لإحتياجات الجهات الحكومية من المشتريات.

4.     تحديد إستراتيجيات التناقص لفئات المشتريات المعنية بالمديرية و البدء في طرحها و إسنادها.

5.     إيجاد مؤشرات الأداء اللازمة لعملية الشراء ولتقييم الموردين.

6.     إيجاد قاعدة بيانات تمكن من الإستدلال بمقومات السوق في القطاعات المختلفة و تتضمن أسماء الموردين و تصنيفهم و العمل على مضاعفة القوة التنافسية فيما يحقق الحصول على أفضل قيمة.

7.     تحديد الفرص الممكنة لدعم و تمكين المحتوى المحلي و العمل على تصميم الأطر و الاستراتيجيات الداعمة لها.

8.     البدء في العمل على إيجاد الأنظمة التقنية و الإلكترونية اللازمة.

9.     بدء العمل على تعيين الكادر الوظيفي الدائم

10.الانتهاء من تنفيذ خطة إدارة التغيير للتعريف بوحدة المشتريات الحكومية واختصاصاتها .

11. تحديد احتياجات التدريب و البدء في بعض الورش التدريبية للكادر الوظيفي.


​​